ليكيب نيوز
استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الأربعاء بالرباط، الوزير المنتدب لدى وزيرة الدولة وزيرة الشؤون الخارجية بجمهورية الكونغو الديمقراطية، المكلف بالفرانكوفونية والجالية الكونغولية بالخارج، كريسبان مبادو فانزو، الذي حل بالمملكة حاملاً رسالة موجهة إلى الملك محمد السادس من رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، فيليكس-أنطوان تشيسكيدي تشيلومبو.
وعقب هذا اللقاء، أكد كريسبان مبادو فانزو، في تصريح للصحافة، متانة العلاقات الثنائية التي تجمع المغرب وجمهورية الكونغو الديمقراطية، مشيداً بروابط التعاون والتاريخ المشترك بين البلدين. وأوضح أن زيارته إلى الرباط تندرج في إطار حشد الدعم لترشيح بلاده لمنصب الأمين العام للمنظمة الدولية للفرانكوفونية.
ومن جهتها، أبرزت جوالينا أماتو لومومبا، مرشحة جمهورية الكونغو الديمقراطية للأمانة العامة للمنظمة الدولية للفرانكوفونية، والتي ترافق المسؤول الكونغولي، عمق علاقات الصداقة والتضامن بين الرباط وكينشاسا، مذكّرة بأن والدها الراحل باتريس لومومبا سبق أن حظي بوسام من المغفور له الملك محمد الخامس.
وأضافت أن المغرب وجمهورية الكونغو الديمقراطية يتقاسمان رؤى متقاربة بشأن قضايا التضامن والوحدة والاندماج والسيادة، داعية إلى بناء فضاء فرانكوفوني أكثر قرباً من الشعوب، يقوم على خدمة مصالحها وتعزيز التعاون بينها.
ويعكس هذا اللقاء الدينامية المتواصلة التي تعرفها العلاقات المغربية الكونغولية، فضلاً عن التنسيق المتزايد بين البلدين داخل المنظمات الإقليمية والدولية، وفي مقدمتها المنظمة الدولية للفرانكوفونية

