ليكيب نيوز
أكد وزير النقل واللوجيستيك، عبد الصمد قيوح، والسفيرة والمندوبة الوزارية الفرنسية المكلفة بمنطقة المتوسط، نادية حي، اليوم الأربعاء بالرباط، أهمية تعزيز التعاون المتوسطي في مجالي النقل واللوجيستيك، وذلك على هامش أشغال المؤتمر الوزاري الحادي عشر لمجموعة وزراء النقل لدول غرب البحر الأبيض المتوسط (5+5).
وفي تصريح للصحافة عقب هذا اللقاء، أوضحت نادية حي أن المؤتمر يشكل فضاءً استراتيجياً لتعزيز الحوار والتنسيق بين دول المنطقة، ومواجهة التحديات المرتبطة بالتحولين البيئي والطاقي، مشيدة بالدور الذي يضطلع به المغرب في تعزيز التقارب بين بلدان الضفة المتوسطية.
كما نوهت المسؤولة الفرنسية بتولي المملكة المغربية رئاسة مجموعة وزراء النقل لدول غرب البحر الأبيض المتوسط (5+5) خلال الفترة الممتدة من 2026 إلى 2028، معربة عن ثقتها في قدرة المغرب على مواصلة الدينامية التي أطلقتها الرئاسة المالطية، خاصة في مجالات الربط السككي والبحري والجوي، فضلاً عن دعم حلول النقل المستدام.
من جهته، شدد وزير النقل واللوجيستيك عبد الصمد قيوح على متانة العلاقات المغربية الفرنسية في قطاعي النقل واللوجيستيك، مؤكداً حرص البلدين على تعزيز التعاون الثنائي وتبادل الخبرات، بما يساهم في تحقيق حركية مستدامة ومندمجة على مستوى الفضاء المتوسطي.
ويعكس هذا اللقاء الإرادة المشتركة للمغرب وفرنسا لتطوير الشراكة في قطاع النقل، وتعزيز التكامل بين دول غرب البحر الأبيض المتوسط، بما يستجيب لمتطلبات التنمية المستدامة والتحولات البيئية والطاقية التي تشهدها المنطقة

